-->
هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله
torent ps3

آخر الأخبار

torent ps3
جاري التحميل ...

الادب ساهلة واسئلتها ساهلة لكن معظم الطلبة يعانون منها. #السبب طريقة اجابتك_____________________________
موضوع مهم مقدم من طرف" أستاذنا ياسين ذوادي " ~ بارك الله فيه ~
للمقبلين على البكلوريا

أهمّ أسئلة مادة الأدب العربيّ و معها أجوبتها :

أ| البناءُ الفكريّ :

1- ما الموضوع الذي شغل بال الكاتب - أو الشاعر -و ما الهدف من تناوله ؟
ج- يمكن تحديد مجال الموضوع أهو أدبي أم اجتماعي أم سياسي ..و ذلك بالكلمة التي تتكرر في النصّ ، أو معالجة كلّ ما يتعلق بها مثل : وظيفة الفن- الابتكار في الأدب- العمل و أهميته - الثورة الجزائريّة و عظمتها ....و هكذا ...
- الهدف يكون: توجيه القارئ - تصحيح المفاهيم - تعظيم الثورة .....النصح و التوجيه..
2- بمَ استهل الكاتب - أو الشاعر - نصّه ؟ و ما الغرض الأدبيّ من ذلك ؟
ج- يركز التلميذ على نوع الأسلوب و الهدف منه ، مثل : استهل الأديب نصّه بأمر و الغرض منه التعجيز أو التحدي ...و قد يكون نداء ، و الغاية منه لفت الانتباه.
3- إلى أيّ فن ينتمي النص ؟ عرفه ، و اذكر مميزاته.
ج- إن كان النصّ نثرا فإمّا أن يكون : مقالا اجتماعيا ، أو سياسيا ، أو أدبيا نقديا .
و المقال قطعة نثرية محدودة الطول،تعالج موضوعا أو جانبا منه.يعرف نوعها بحسب الموضوع الذي تعالجه منه: السياسي،الاجتماعي،الأدبي،النقدي،.. .من خصائصها:
1/ الإيجاز.2/اعتماد التصميم: مقدمة،عرض،خاتمة.3/إبداء الرأي والاستدلال عليه.4/ الوحدة الموضوعية ####
وأهم المراحل التي مرت بها المقالة في تطورها:
1/ مرحلة الاهتمام بالمقالة الأدبية وتنميقها بالزخرفة اللفظية.2/مرحلة التكافئ بين الاهتمام بشكل المقالة وموضوعها ( الإصلاحيون).3/مرحلة الاهتمام بالموضوع و التأثر بالتيارات الغربية
فظهر نمطان: 1/تثقيفي: تقديم معلومات.2/تصويري: التعبير عن المشاعر والآراء. ومن رواد المقال :البشير الإبراهيمي،ميخائيل نعيمة،توفيق الحكيم.أحمد أمين ، عباس محمود العقاد .
وقد يكون نثرا علميا :
2/النثر العلمي:هو النثر الذي يتناول موضوعا علميا، كالفلك، التاريخ.ويهدف
إلى إيصال الحقائق العلمية للمتلقي.من رواده:ابن خلدون (فن التاريخ)ومن خصائصه :
1/ الدقة والوضوح.2/توظيف الأرقام والمصطلحات العلمية.3/ الموضوعية والبعد عن العاطفة.
- والنثر العلمي قسمان: أ/ نثر علمي خالص: يكون كثيف المعلومات ،خاليا من الخيال والبديع.(القزويني).
ب/ نثر علمي متأدب: يعتمد الأسلوب الأدبي ،يوظف الخيال والترادف والتضاد ،اختيار الألفاظ.(ابن خلدون).
أمّا إن كان شعرا فمنه:
الشعر السياسي : الذي يتناول قضية سياسية و من رواده : مفدي زكريا ، محمود درويش.
الشعر الاجتماعي : الذي يتناول قضية اجتماعية و من رواده : إيليا أبو ماضي ، أدونيس .
4- ما أدوات الإقناع التي اعتمدها الكاتب؟
ج- من أدوات الإقناع : الاستشهاد و التمثيل - أساليب التوكيد- الإحالة بالضمير ...كالضمير أنت...
5- ما علاقة البيت الأول بالثاني ، أو الفقرة الأولى بالثانية ؟
ج- علاقة تكامل و ترابط وثيق ..حقق الوحدة الموضوعية و ترابط النص و انسجامه .
6- لخصّ مضمون النصّ في بضعة أسطر .
ج- يَحسُن بالتلميذ ان يبدأ تلخيصه بــ: تناول الكاتب في نصه(الموضوع)، استهله بـ....،ثم تطرق لـ....،وختم نصه بـ....
7- ما النمط الغالب في النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل.
ج- لكلّ فن أدبي نمط يغلب عليه مثل : المقال : النمط التفسيري.النثر العلمي : النمط الإخباري. الشعر : النمط الأمري ( الوعظي ) ،أو النمط الوصفي .و قد يعتمد الحجاج .
8- ما النزعة البارزة في النص ؟ اذكرها مع التمثيل عليها .
ج - النزعة ميل عاطفي ، و يغلب وجودها في الشعر ، ومن النزعات : النزعة الوطنية في تعبير الشاعر عن وطنه كمفدي زكريا ، أو النزعة الدينية عند المحافظين - أو النزعة الإنسانية عند الرومنسيين.
9- ما الانتماء الأدبي للكاتب أو الشاعر ؟ اذكر خصائصه الفنية مع التمثيل .
ج- في الشعر :
أ/ تيار المحافظين من الشعراء الذين لجأوا إلى التراث القديم وبثوا فيه روح الإبداع.و أشهرهم : البارودي،احمد شوقي، مفدي زكريا.
ومن خصائص هذا التيار:1/قوة الأسلوب وفصاحة الألفاظ.2/ التشبع بالثقافة الإسلامية خاصة من القران الكريم.3/ الاقتباس من التراث القديم وتوظيف رموزه رموزه الدينية.
4/ اعتماد الشعر العمودي والالتزام بقضايا الأمة.
ب/ تيار المجددين الذين تأثروا بالتيارات الغربية خاصة الرومنسية ،ومن مدارسها:
1/ المدرسة المهجرية الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية و التي من شعرائها: إيليا أبو ماضي ،ميخائيل نعيمة..ومن خصائص شعرهم:1/ سهولة اللغة والبعد عن الغموض.2/ الهروب إلى الطبيعة وتوظيف قاموسها.3/ النزعة الإنسانية والدعوة إلى التفاؤل.4/ توظيف الرمز والدعوة إلى إصلاح المجتمع.5/اعتماد الوحدة العضوية.6/ توظيف الخيال والتحرر من النظام العمودي للقصيدة.
2/ المدرسة المهجرية العصبة الأندلسية في أمريكا الجنوبية من شعرائها: رشيد الخوري،الشاعر القروي.و كانوا أكثر محافظة على القديم من لفظ فصيح ووزن وقافية.
- النثر :
البشير الإبراهيمي من التيار الإصلاحي المحافظ، يعد امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية التي ظهرت في العصر العباسي على يد أبي تمام.ومن خصائصها:-
1/جزالة الأسلوب والقدرة على التعبير الجميل.2/انتقاء الألفاظ ووضوح العبارات.3/التوظيف الكثيف و الجيد للبيان والبديع.4/ الاقتباس والتضمين بكثرة وذلك لتشبعه بالثقافة الدينية.
10- الشاعر ملتزم بقضايا أمته .استدل على ذلك بعبارتين من النص ، موضحا معنى الالتزام.
ج- الشاعر ملتزم بقضايا وطنه و أمته ، و تستخرج جملا يذكر فيها الشاعر تعلقه بوطنه أو أمته العربية ...
الالتزام في الأدب: أن يضع الأديب على عاتقه مسؤولية البحث عن حلول لقضايا ومشكلات مجتمعه من رواده: محمود درويش،مفدى زكريا، إيليا أبو ماضي،نزار قباني.
البناءُ-اللّغوي:
1- ما الحقل الدلالي الذي تنتمي إليه الألفاظ الآتية ...؟
ج- يبحث التلميذ عن الميدان الذي تتواجد فيه الألفاظ مثل : المدرسة ، المعلمون ، شهادة علمية ...تنتمي لمجال التربية و التعليم...و هكذا ...
2- استخ

كاتب الموضوع

Mohamed Maamri 22 Ans


ربي ينجحك في الباك إن شاء الله

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله

2017