-->
هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله
torent ps3

آخر الأخبار

torent ps3
جاري التحميل ...

أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي شعبة آداب وفلسفة :


أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي شعبة آداب وفلسفة لا تنسو مشاركة ♥ 

الأدب في العصر الحديث 
س: أؤرخ للأدب في العصر الحديث 
ج: عصر النهضة والعصر الحديث اسمان لمسمى واحد وهو العصر الذي يبدأ بدخول حملة الجنرال الفرنسي (نابليون بونابرت ) إلى مصر سنة 1213هـ / 1798م ، ولا يزال إلى أيامنا الحاضرة . 

عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث

س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث 
أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية . 

س: أمثل للدعوات الدينية المعاصرة التي أدت إلى نهضة الأدب الحديث . 
1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب التي نشأت في نجد. 
2 -الدعوة السنوسية التي نشأت في شمالي أفريقيا .
3-الدعوة المهدية التي نشأت في السودان .

س: أوضح أثر الحركات الدينية المعاصرة في نهضة الأدب الحديث .
أثرت في المجتمع الإسلامي ، حيث كان للثقافة الأصيلة لأصحاب تلك الدعوات أثر كبير للأدب من خلال 
1.الاهتمام بالمعنى . 2 . ترك تلك الأساليب الركيكة المثقلة بأنواع البديع . 3. اتجاه الأدباء إلى الموضوعات التي تخدم الإسلام .

س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب .
أ- التعليم ب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة. 
س: كيف أثر التعليم في نهضة الأدب الحديث ؟
انتشر التعليم من خلال انتشار المدارس والجامعات في أرجاء الوطن العربي مما ساعد على تكوين شخصية الفكر العربي ، وزيادة الإنتاج الأدبي نظرا لكثرة المتعلمين ، وإيجاد جيل مثقف يعرف واجبه وحقوقه ويعتز بنفسه ودينه ووطنه . 

س : كيف أثرت الترجمة في نهضة الأدب الحديث ؟ 
من خلال نقل ثقافة الغرب المتقدم وعلومه إلى اللغة العربية والاستفادة منها شكلا ومضمونا. 

س: أوضح أثر المطابع والصحف في نهضة الأدب الحديث . 
كان للمطابع أثر كبير في نشر الثقافة الحديثة المؤلفة والمترجمة في الكتب والصحف . كما كانت الصحف مرآة للحياة الأدبية باتجاهاتها وصراعاتها النقدية وطريقا لشهرة الأديب

س : أكتب مذكرات مختصرة عن : مدرسة الألسن ـ مطبعة بولاق ـ جريدة الوقائع .
مدرسة الألسن : أنشأها محمد علي لتخريج المترجمين الذين يحتاجهم النظام التعليمي الجديد .
مطبعة بولاق : أنشأها محمد علي في مصر ، وامتازت بنشر عيون التراث العربي والإسلامي ، وكان يشرف عليها مجموعة من علماء الأزهر ، ونشرت مجموعة من مخطوطات التراث ، مثل : لسان العرب لابن منظور ، والأغاني للأصفهاني ، ودواوين الحماسة ودواوين شعراء العصر الذهبي .
جريدة الوقائع : لم تكن مجرد جريدة حكومية ، ولكنها كانت صحيفة إصلاح وتهذيب وثقافة ، حيث عنيت بالمقالات الأدبية والاجتماعية والعلمية .


س : ما المقصود بالاستشراق ؟ وهل تعد حركة الاستشراف حركة إيجابية ، أم هل هي حركة سلبية ؟
الاستشراق هو : دراسة شؤون الدول الشرقية التي يستعمرها الغربيون ، وهي شؤون تتصل بالدين واللغة والأدب والتاريخ والاجتماع والاقتصاد لأهداف تنصيرية ومصالح سياسية واقتصادية . 
والاتصال بالغرب وحركة الاستشراق لم ينتج عنهما ما يعتقده البعض من الآثار الإيجابية التي جاءت عرضا فقط ، وإنما نتج عنهما كثير من الآثار السلبية ومنها :
1. الأفكار والتقاليد الغربية التي أحدثت خللاً في المجتمع العربي 
2. انسلاخ كثير من المسلمين عن دينهم وتقليدهم للغرب الكافر . 
3. غلبة العامية على ألسنة المثقفين وأقلامهم وانتشار الإنتاج الأدبي الغث . 

س : كيف أدى إحياء التراث إلى نهضة الأدب الحديث ؟ 
من خلال إعادة طباعة ونشر كتب التراث القيمة والقديمة في العصور الأدبية الأولى ؛ مما أدى إلى إعادة رقي الذوق الأدبي العام . 

س : ما دور المكتبات العامة في نهضة الأدب الحديث ؟ 
أدى ازدياد عدد الكتب المطبوعة ، وكثرة القراء والمقبلين على التعليم إلى الاهتمام بإنشاء دور الكتب لتجمع فيها الآثار المطبوعة في الشرق والغرب ليسهل الإطلاع عليها . ولاشك أن توافر هذه الأعداد الضخمة من الكتب في تلك المكتبات العامة قد دفع القراء والدارسين إلى الإقبال عليها والتزود من مناهلها وما تحويه من كنوز التراث العربي والإسلامي ، فأوجد ذلك نهضة فكرية وأدبية عظيمة في عصرنا الحديث . 

س : أوضح دور المجامع العلمية واللغوية في نهضة الأدب الحديث . 
قامت تلك الجهود بدور كبير في المحافظة على سلامة اللغة العربية ، وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون ، وإمدادها بكثير من الكلمات العصرية . 

س : ما الفرق بين التعريب والترجمة ؟
التعريب يلي الترجمة وهو إحداث كلمات جديدة تقابل الكلمات الأجنبية التي ليس لها مقابل في العربية 
والترجمة نقل الثقافة الأجنبية إلى العربية . 

الشعر قبل عصر النهضة

س : كيف كان الشعر قبل عصر النهضة ؟
كانت أساليبه متكلفة مثقلة بالبديع ، وأفكاره ومعانيه مبتذلة تافهة .
ولكن كان هناك شعراء أفضل نسبيا ، مثل : العطار والألوسي وقويدر ، ومن بعدهم الساعاتي وعبد الله فكري . 

فنون الشعر العربي الحديث

س : أعدد فنون الشعر العربي الحديث . 
أولا: الشعر الغنائي . ثانيا : الشعر التمثيلي . ثالثا : الشعر الملحمي . 

س : لماذا يخرج الشعر التعليمي من دائرة الأدب ؟ . 
لانعدام المتعة الفنية ، ويفتقر إلى العاطفة والخيال . 

س : ما المقصود بالشعر الغنائي ؟ وما أبرز الموضوعات التي تناولها ؟ 
الشعر الغنائي هو: الشعر الذي يتناول الأغراض العاطفية من مدح وفخر وغزل .وأبرز الموضوعات التي تناولها هي : أ- الديني ب- الوطني ج- الاجتماعي د- الوجداني 

س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدب الحديث ؟ 
ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ، وبث الفرقة ، ونشر الانحلال الخلفي بين المسلمين . 

س : ما المجالات التي تناولها الشعر الديني؟ 
1- الدفاع عن الإسلام 2- بيان محاسنه 3 - الفخر بأمجاده السالفة 4- مدح رسوله الكريم
5- المناسبات الدينية 6 ـ محاربة الفساد والرذيلة . 7- الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة .

س : من أبرز شعراء الشعر الديني ؟
عمر بهاء الدين الأميري . 

س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ ومن أهم شعرائه ؟. 
سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي : 
ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني .
3 ـ كان الشعر رفيق المقاومة العربية للاستعمار . 
وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة ، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين .
وأهم شعرائه : معروف الرصافي ( العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر ) 
ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني ( اليمن ) . 

س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهم شعرائه ؟ 
1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم )
3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم ( أحمد محرم ) 

س : ما المقصود بالشعر الوجداني ؟ 
هو الشعر الذي يعبر عن عواطف الحب والشوق إلى الحبيب ، وما يجري بين المحبين من هجر ووصال ، وتذكر للأيام الحلوة والمرة معا حين يبعد العهد بالمحبين .

س: هل سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ؟ وأي مدرسة من مدارس الأدب الحديث سارت على هذا النهج ؟ 
نعم سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ، ولاسيما مدرسة الإحياء ، حيث جعل الشعراء الشعر الوجداني مقدمة لقصائدهم ، وإن كان بعضهم كالبارودي ، وأحمد شوقي ، خصصوا مقطوعات في موضوع الحب . 

س : مَنْ مِن الشعراء المحدثين يعرف بالشعر الوجداني ؟ وكيف كان شعره ؟ . 
اشتهر من الشعراء الشاعر : إسماعيل صبري . 
وكان غزله نقياً طاهراً ، يصور فعل الحب في النفس والعقل دونما إثارة .

س : من أبرز شعراء الشعر الوجداني ؟
محمد بن عثيمين ـ أحمد شوقي ـ محمود سامي البارودي ـ إسماعيل صبري . 

س : كيف عبر الشعراء الرومانسيون عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا الحديث ؟ . 
كان الشعراء الرومانسيون أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب ، وقد أضفوا عليه ظلال اليأس والحزن ، وعزفوا موسيقاه بالأنات وزرعوا أشواكه بالحسرات والدموع ، وعاش بعضهم في انطواء وغربة روحٍ بين أهله وأصدقائه . 

س : ما المقصود بالشعر التمثيلي ؟ ومن أول من عرفه من الأمم ؟ ومن الذي أدخله إلى الشعر العربي ؟ الشعر التمثيلي : هو قصائد تصاغ على ألسنة شخصيات ناطقة لتمثيلها على المسرح .
أول من عرفه : اليونانيون . وأول من أدخلة إلى الشعر العربي : أحمد شوقي . 

س : من رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي ؟ . وما مؤلفاته في هذا المجال ؟ . 
رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي أحمد شوقي .
ألف ست مسرحيات شعرية وهي : ( مصرع كليوباترة – قمبيز – علي بك الكبير – مجنون ليلى – عنترة – الست هدى ) . وألف مسرحية سابعة نثراً وهي : ( أميرة الأندلس ) . 

س : من المسرحيات الشعرية لأحمد شوقي ( مجنون ليلى ) . ما النقد الموجه لها ؟. 
تفتقر هذه المسرحية إلى حبكة البناء المسرحي ، وعمق الصراع الدرامي ، ورسم الشخصية المسرحية وتطورها مع الحدث ،واتسمت ببطء الحركة المسرحية ، وغلبت عليها النزعة الغنائية ، وامتلأت بمواقف وأهداف جزئية لا أهمية لها . 


الاتجاهات الأدبية في الشعر العربي الحديث
س : متى ظهرت بواكير النهضة في الشعر الحديث ؟ . 
ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .

س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟ . 
1 ـ مدرسة الإحياء(البعث): ورائدها:محمود سامي البارودي .
ومن أعلامها :أحمد شوقي ،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم. 
2 ـ مدرسة الديوان : روادها : عباس العقاد ، عبد الرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني . 
3 ـ مدرسة أبوللو:رائدها :أحمد زكي أبوشادي.
ومن أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسم الشابّيّ 
4 ـ مدرسة المهجر : ومن شعرائها : إيليا أبو ماضي ، ورشيد أيوب . 
وهناك مدرسة الشعر الحديث التي مازالت في طور النمو ، وما زال الصراع دائرا حولها . 

س : هل تستقل كل مدرسة زمنيا عن الأخرى ؟ أوضح ذلك . 
ج : هذه المدارس لا تستقل زمنيا بل هي متداخلة ومتصارعة ؛ فقد ظهرت مدرسة الديوان ، ومدرسة الإحياء في قمة ازدهارها ، وعاصرتهما مدرسة أبوللو . ومازال شعراء الاتجاهات الثلاثة حتى اليوم ينظمون شعرهم بجانب المدرسة الحديثة التي تجتهد في أن تثبت وجودها . 

س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخر لها . 
رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليها أيضا : ( مدرسة البعث ) .

س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ومن سار على نهجهم ؟ 
أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم .
وسار على نهجهم :ـ محمد بن عثيمين ( المملكة العربية السعودية ) ـ معروف الرصافي ( العراق ) 
ـ عمر أبو ريشة (سوريا ) ـ خليل مطران ( لبنان ثم مصر ).

س : كيف أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته ؟ . 
ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعر العربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ، وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالة والعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفسا حقيقيا لعواطف ومشاعر أمته . 
س : كيف استطاع شوقي أن يُكوّن لنفسه أسلوباً أصيلا ؟ . 
ج : استطاع شوقي أن يكون لنفسه أسلوباً أصيلا ؛ وذلك بعكوفه على النماذج العباسية الحية ، فألهمه ذلك أسلوبا أصيلا ، يقوم على احتذاء القوالب العباسية ، ومعارضة شعرائها في بعض قصائده . 

س : ما الفرق بين أسلوب شعر شعراء مدرسة الإحياء وشعر أبي تمام وأبي العلاء ؟ ولماذا ؟ وما الأثر ؟ 
إن شعراء مدرسة الإحياء قد يسروا أساليبهم حتى تفهمهم العامة ولم يعودوا يغربون فيها كما كان يغرب أبو تمام وأبو العلاء ؛ لأنهم يريدون أن تفهم الطبقات الوسطى والدنيا ما يقولون ، وكان الأثر نهضة جديدة في الشعر العربي الحديث .

س : ما أبرز سمات مدرسة الإحياء ؟ 
1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته 2ـ قوة الأسلوب والعناية به
3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع ) 
4ـ تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يذكر . 

س : ما النقد الذي وجهه شعراء مدرسة الديوان إلى شعراء مدرسة الإحياء؟ ولم استثني خليل مطران من ذلك النقد ؟ . 
1 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يبسطون شعرهم على حياتهم النفسية وحياة الكون من حولهم ، بل ينظمون في الموضوعات التقليدية من مدح ووصف وغزل على النمط التقليدي في الشعر العربي القديم .
2 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يتغلغلون في أعماق الأشياء حتى يذيعوا بواطنها وأسرارها .
3 ـ وقد وجه العقاد نقدا لشوقي أنه يهتم بالتشبيه على طريقة القدماء أكثر من اهتمامه بتوليد المعاني والصور الذهنية 
وقد استثنى خليل مطران ؛ لأنه تميز عنهم بتأثره الكبير بالآداب الغربية والمذهب الرومانسي الفرنسي خاصة ، ولكون القصيدة عنده ذات موضوع واحد ووحده عضوية . 

س- من أبرز رواد مدرسة الديوان ؟ 
1- عبد الرحمن شكري 2- إبراهيم عبد القادر المازني 3 ـ عباس محمود العقاد

س : ما الفرق بين الشعر المزدوج والشعر المرسل ؟ 
الشعر المزدوج : هو اتحاد القافية في شطري البيت واختلافها من بيت إلى آخر. 
والشعر المرسل : هو تقيد الشاعر بالوزن دون القافية . 

س : ما طبيعة الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان ؟ . 
الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان تعبير عن النفس بمعناها الإنساني العام ، لا بمعناها الفردي الخاص ، كما أنه تعبير عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها ، فهو يعبر عن صلة الشاعر بالناس والكون من حوله . ولن يصل الشاعر إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية الإحساس بالكون ومشاهده . 

س : بأي ثقافة غربية تأثر شعراء مدرسة الديوان ؟ . وكيف كان تأثرهم بها ؟ . 
تأثروا بالأدب الإنجليزي ، دون تقليد أو محاكاة ، وإنمــــــا يستوحونه ويستلهمونه ويقرؤونه ، وينتفعون بآراء النقاد الإنجليز مثل : ( هازلت ) . 

س : اتجه عبد الرحمن شكري اتجاهاً جديداً في قصائد ديوانه الأول ( ضوء الفجر ) . أوضح ذلك . 
تناول عبد الرحمن شكري في قصائده معاني إنسانيةً عامة ، تنبع من قلب صادق بما توحي إليه الطبيعة من حولـه ، فهو شعر ذاتي ، ولكن هذه النزعة الذاتية تقترن بتشاؤم حاد . 

س : ( لأصحاب مدرسة الديوان رأي في لغة الشعر ) أوضح ذلك ، مبيناً رأيهم في لغة الشعر لدى شعراء مدرسة الإحياء ؟ 
استخدم شعراء مدرسة الديوان لغة بسيطة وتراكيب غير معقدة فليس عندهم ما يسمى صياغة شعرية ، وأخرى غير شعرية، بل كل الألفاظ صالح لأن يكون مادة للشاعر. 
ويرون أن محافظة شعراء مدرسة الإحياء على مادة الشعر القديم أمر عقيم لا خير فيه .

س : ألخص السمات الأساسية لمدرسة الديوان ؟. 
1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولاسيما العباسي ، دون محاكاته .
2- الاستفادة من الأدب الغربي ، وبخاصة الأدب الإنجليزي . 
3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات ، والمضمون ، والشكل ( كالشعر المرسل ) . 
4- الجنوح إلى الشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه ، ويعبر عن النفس ، بمعناها الإنساني العام . 
5- الاستعانة بمدرسة التحليل النفسيّ ، التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية ، وتجربة شعورية صادقة ، وليس مجرد قدرة بلاغية . 

س : من رائد مدرسة أبو لو ؟ ومن أبرز أعضائها ؟ وما أهدافها ؟ 
رائد مدرسة أبو لو : الشاعر أحمد زكي أبو شادي . أبرز أعضائها : إبراهيم ناجي وعلي محمود طه . 
وأبرز أهدفها : السمو بالشعر العربي 

س : ما مدى تأثر جماعة أبولو بمدرسة الإحياء والديوان ؟ 
تأثرت بالكلاسيكية من الإحياء . وتأثرت بالرومانسية من الديوان . 

س : أصدرت جماعة أبوللو مجلة تحمل اسمها . ما هدف هذه المجلة ؟ . 
هدف مجلة أبوللو : السمو بالشعر العربي . 

س : بأي المذاهب الفنية تأثر شعراء مدرسة أبوللو ؟ وما موقفهم من شعراء المهجر ؟ . 
تأثروا بالمذهب الرومانسي ، وتبادلوا التأثير والتأثر بشعراء المهجر في أمريكا الشمالية واللاتينية ، مثل : إيليا أبو ماضي ، وميخائيل نعيمة ، ونسيب عريضة . 

س : بم تميزت لغة شعراء مدرسة أبوللو ؟ . 
تميزت لغة هؤلاء الشعراء بما يلي:1ـ تصويرهم لأهم موضوعين من موضوعات شعرهم:الحب والطبيعة. 2 ـ سهولتها وبساطتها. 3 ـ موسيقيتها ورقتها . 

س : يقول إبراهيم ناجي : 
رفرف القلب بجنبي كالذبيــح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد 
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعــد 
لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألـــــم 
ورضينا بســــكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟ 
أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟ 
ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟ 
ج ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟ 
د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول . 

أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ . 
ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُولـّو . 
ج ـ الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والبيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن . 
د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه . 
( كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح .


س : مَن مِنْ شعراء العالم العربي تأثر باتجاه مدرسة أبوللو ؟ . 
أبو القاسم الشابّيّّ ، في تونس – التيجاني بشير ، في السودان ـ حسن القرشي ، في المملكة العربية السعودية – إلياس أبو شبكة ، في لبنان . 

س : ما أبرز ما دعا إليه شعراء مدرسة أبوللو ؟ . 
1 - الثورة على التقليد ، والدعوة إلى الأصالة ، والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة. 
2 - البساطة في التعبير، سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال . 
3 - الرجوع إلى النفس والذات ، بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني . 
4 - العناية بالوحدة العضوية للقصيدة ، وبالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها . 
5 - التغني بالطبيعة ، والريف الساحر . 

س : من المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟ 
المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سوريا ولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة .
أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق . 
سياسية : بسبب ضغط الأنظمة السياسية لتلك البلاد على محكوميها . 

س : من أين استمد شعراء المهجر ثقافتهم ؟ 
1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعر القديم

س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي الحديث ؟ وضح ذلك ؟ . 
نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .

س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟ 
1ـ الحنين إلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة .

س : فلله هـاتيك الربا وربـوعهـا فإني قـد ضيعت في تربها القلبا 
يا حبـذا ذاك النسـيـم فإنـه لينعـشني ذاك الـنسيم إذا هـبا 
أ ـ من قائل هذا النص ؟ وما موضوعه ؟ . 
ب ـ إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشعر ؟ . 
ج ـ في الأبيات أسلوب يفيد التعجب ، وآخر يفيد المدح . أعينهما . 
د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول . 

أ ـ قائل هذه الأبيات : الشاعر رشيد أيوب ، يصور فيها حنينه إلى وطنه . 
ب - ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة شعراء المهجر . 
ج - ( فلله هاتيك الربا ) أسلوب يفيد التعجب . ( يا حبذا ذاك النسيم ) أسلوب يفيد المدح . 
د ـ شبه القلب الذي هو عضو من جسده كأنه شيء منفصل عنه ـ كخاتم مثلاً ـ وقد ضاع منه في تراب وطنه ، دلالة على مدى تعلقه وحبه وشوقه لوطنه.

س : أذكر أهم خصائص مدرسة شعراء المهجر . 
1- الواقعية في التعبير عن الحياة ، والتجاوب مع الحضارة بشتى جوانبها . 
2- التحرر، وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة ، وانطلاق في الفكر 
3- النظم على الأوزان الخفيفة والجديدة ( كالموشحات ) والتجديد في أوزان الشعر ، ونظم ما عرف ( بالشعر المنثور ) . 
4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها ؛ كالحنين إلى الوطن ، والشكوى من الغربة ، والتأمل الفكري ، ووصف الطبيعة ومناجاتها . 
5- الاهتمام بالرمز ، تأثراً بالفلسفة الغربية ، ومذاهبها الأدبية . 

سرنديب : ( للبارودي )
من صاحب نص : سرنديب ؟ محمود سامي البارودي
وأين ولد ؟ في مصر 
وما أصله ؟ شركسي
وكيف ربته أمه ؟ كفلته وقامت على تربيته خير قيام ، حيث أحضرت له المعلمين كي يؤدبوه ويلقنوه القرآن الكريم ، والفقه والحساب والشعر . 
وما المدرسة التي تخرج فيها ؟ الحربية

س : ما الذي جعل البارودي ينكب على قراءة الشعر العربي وبخاصة شعر الحماسة ؟ وما أثر ذلك في شعره ؟ . 
لم تكن تسمح له ظروف الجيش بعد عهد محمد علي بأن يحقق بطولات في حروب حقيقية فأكب على شعر الحماسة العربي ، حيث وجد فيه ما يعوضه عما قصر فيه . 
وأثر ذلك في شعره : أكسبه ذلك معاني روح الحماسة ، وقدرة على وصف المعارك والحروب كما أكسبه جزالة الألفاظ ، وقوة التعبير ، وأخلاق البطولة والفروسية . 
س : كان للشيخ حسين المرصفي تأثير كبير في شعر البارودي " أوضح هذا القول . 
كان الشيخ حسين المرصفي موجهاً للبارودي ، ومشجعاً لموهبته ، ومراجعاً لقصائده ، ودالاً له على عيون الشعر ، كما كان لكتابه ( الوسيلة الأدبية ) أثر بالغ في ذلك . 

س : ما العوامل المؤثرة في شعر البارودي ؟ . 
1 ـ عنصره الشركسي الذي أورثه الطموح الواسع والمزاج الحاد والميل إلى حياة الفروسية والبطولة . 
2 ـ قراءته في الشعر العربي القديم ، وقد كان لذلك أثر كبير . 
3 ـ قراءته في الآداب التركية والفارسية والإنجليزية . 
4 ـ الشيخ حسين المرصفي وكتابه ( الوسيلة الأدبية ) . 

س : ما التحول الذي أحدثه البارودي في الشعر العربي ؟ وعلام قام مذهبه الفني ؟ . 
أنه أنقذ البارودي الشعر العربي الحديث من عثرة الأساليب الركيكة ومرحلة التدهور ، فرد الحياة والروح إليه وجعله متنفساً حقيقياً لعواطفه ومشاعر أمته . وقد قام مذهبه الفني على نهج قدامى الشعراء في عصور الازدهار؛ من حيث صياغة الألفاظ والمعاني . 

س : ما الأفكار التي تناولها البارودي في قصيدته ؟ وما اللون العاطفي البارز فيها ؟ . 
الأفكار الرئيسة في القصيدة : 
1 ـ شكـوى الغربـة . 2 ـ حـكـم . 3 ـ فخر واعتزاز بالنفس . 4 ـ هجاء اللائمين والعائبين . 5ـ دفاع عن نفسه . واللون العاطفي فيها الاعتزاز والفخر، مع الإحساس بمرارة الاغتراب . 

س : ( في سرنديب ) : ألتحديد منفاه فائدة ؟ أم هو من قبيل الزيادة التي يمكن الاستغناء عنها ؟ أُوضّح . 
في تحديد منفاه بقوله : ( في سرنديب ) فائدة ، حيث يوحي بمدى بعده عن أهله ووطنه . 

س : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) أوضح هذه الصورة ، وأبين رأيي فيها . 
في قـولـه : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) استعارة مكنية , حيث صور صِلاته بالناس بثوب قد خلعه دلالة على قطع هذه الصلات . وهي صورة جميلة معبرة ، ولكنها مستمدة من الصور الخيالية في الشعر القديم . 

س : يقول شوقي : ( وما نيل المطالب بالتمني ) . أين تجد هذا المعنى في قصيدة البارودي ؟ أحدده ، ثم أبحث عما يدل على أن البارودي يطرق في شعره باب الحكمة . 
أجد هذا المعنى في قوله : ومن رام نيل العز فليصطبر على لقاء المنايا واقتحام المضايق 
والبارودي يطرق باب الحكمة في شعره في كثير من المواضع مثل : 
( النجاة من الناس غنيمة ) ، ( الدنيا مكيدة حاذق ) ، ( إن العلا ليست بلغو المناطق ) 

س : يقول البارودي إنه صامد لا تغير الأحداث منه) . أحدد الأبيات الدالة على هذه الفكرة . 
فإن تكن الأيام رنقـن مشربي وثلمـن حـدي بالخطوب الطـوارق 
فمـا غيرتني محنة عن خليقتي ولا حولتني خدعة عـن طـرائــقي 
ولكنني بـاق على مـا يسرني ويغضب أعـدائي ويرضي أصـادقي 

س : ما التهمة التي رمي بها البارودي ؟ وبم رد على من اتهمه بها ؟ 
التهمة التي رمي بها البارودي أنه اشترك في الثورة لخلع الحاكم . 
وقد رد على ذلك أن هذا الأمر ليس من خلقه ، وإنما كانت ثورته للمطالبة بالعدل من أهل الحكم، ويعد هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 

س : أستطيع من خلال هذه الأبيات أن أتعرف على ملامح شخصية الشاعر . فما أبرز تلك الملامح ؟ 
تظهر لنا القصيدة ملامح شخصية الشاعر ، فهو مرهف الحس ، سريع التأثر بما حوله ، متدين ، وطني شجاع ، عف اللسان ، سباق إلى المجد ، عزيز النفس ، متفائل بالرغم مما يعانيه . 

س : ما الأسلوب الذي عبر به البارودي عن معانيه ؟ . 
عبر البارودي عن معانيه بأسلوب ينهج فيه نهج قدامى الشعراء . في صياغة الألفاظ والمعاني ، فقد يستخدم ألفاظاً غريبة فضلاً عن ميله إلى علو نبرة ألفاظه ( الروح الخطابية ) 

س : الصور الخيالية عند البارودي أكثرها مستمد من التراث ولكنها لا تبدو متكلفة مستكرهة . 
بم يفسّر ذلك ؟ آتي بأمثلة توضح ما أقول . 
لا تبدو الصور الخيالية عند البارودي متكلفة أو مستكرهة وذلك لأنها غير مأخوذة بتمامها من التراث فمع أنها تعتمد عليه في تركيبها و إيحائها ، فهي تنبض بعواطف الشاعر وأحاسيسه وتصور تجربته وصدق مشاعره . 
مثال : ( ولم يدر أني درة في المفارق ) ( كَلٌّ في خدور العواتق ) ( لم يعقد سيور المناطق )( رنقن مشربي )( ثلمن حدي ) 

س : يشبه البارودي أحد الشعراء العباسيين . فمن هو ؟ وبم أشبهه ؟ . 
أشبهت حياة البارودي حياة الشاعر العباسي أبي فراس الحمداني حيث كان فارساً شاعراً ،وعانى محنة السجن في بلاد الروم .
س ـ ما معنى ؟ 
رام : ابتغى - رنق : كدر – ثلم : كسر ـ الزراي : اللائم 
– الضيم : الظلم – مائق : أحمق غبي – كلّ : عبء – غاسق : مظلم
ـ ما مضاد : مماذق ؟ مخلص صادق
ـ ما مفرد ؟ 
المنايا : المنية – الخطوب : خطب – المفارق : مفرق العواتق : عاتق 

س : أوضح الصورة البلاغية الواردة في هذا البيت :
كفى بمقامي في سرنديب غربة نزعت بها عني ثيــــاب العلائق 
الشاعر لجأ هنا للاستعارة واستخدم الفعل نزع لخلع الثياب وهو أقوى تعبير ، ثم جعل العلائق ثياب تخلع وهو تعبير فيه قدر من القوة 
س : أوضح المحسن البديعي الوارد في هذا البيت : 
ولكنني بــــــــــاق على ما يسرني ويغضب أعدائي ويرضي أصادقي 
يوجد في هذا البيت مقابلة بين قولي الشاعر يغضب أعدائي ويرضي أصاد




عمـر المـخـتـار 
س : من صاحب نص : عمر المختار ؟ وأين ولد ؟ وما مكانته ؟ 
أحمد شوقي ـ مصر ـ احتل مكانة مرموقة بين شعراء العالم العربي .

س : ما أبرز الموضوعات الشعرية التي تناولها أحمد شوقي ؟
1- الشعر الديني . 2- الشعر الوطني . 3- الشعر التاريخي 4- شعر المناسبات .

س : كيف كان للعربية أثرها الأكبر في شعر شوقي ؟
من خلال كتاب الشيخ حسين المرصفي " الوسيلة الأدبية " ، ومن خلال الاطلاع على دواوين الشعر العباسي وتقليدها . 

س : ما معنى : الرفات ـ المنار – المدى – الجوزاء – معقل ؟
الحطام ـ العلم ـ الغاية ـ برج في وسط السماء ـ هارب يبحث عن ملجأ 

س ـ ما مضاد : الطوى؟ وما مفرد : الفلا؟
الشبع الفلاة

س : اعتمد شوقي في رثائه لعمر المختار على عنصرين ، فما هما ؟ 
تصوير كفاح الشهيد ضد الاستعمار وأن مقتله دافع لاستمرار المقاومة. المقارنة بين بطولة المسلمين الأوائل وما بنوه من مجد وحضارة ، وبين حضارة المسلمين اليوم وما يبذلونه في مقاومة الاستعمار . 

س : ما عاطفة الشاعر في نص عمر المختار ؟ وكيف كانت ؟
هي مزيج من الإعجاب بالبطل الشهيد ، والفخر بأمجاد أمتنا ، والحب لهذه الأمة ، وكره المستعمر .
وهي عاطفة صادقة في كل أحوالها . تتسم بالعمق والحرارة . لأن الشاعر عرف بحبه وإخلاصه لأمته . 

س : كيف صور الشاعر رفات الشهيد؟
كأنه علم الثورة ضد الاستعمار

س : لم وصف الشاعر الحرية بالحمراء ؟
لأنها لا تنال إلا بالدماء

س : (جرح يصيح ) أشرح هذه الصورة .
استعارة ـ جعل الجرح إنسانا ينادي بالحرية التي ضريبتها الشهادة وبذل الدماء .

س : أشرح الصورة بقوله (تلك الصحارى غمد كل مهند) .
جعل صحارى العرب جميعا أغمادا لسيوفهم .






عرس المجـد 
س : من صاحب نص : عرس المجد ؟ وأين ولد ؟ 
عمر أبو ريشة ـ سوريا
س : ما مميزات القصيدة عند عمر أبي ريشة؟
تتميز بأنها بناء متكامل ، كما تتميز بالصورة الرمزية الموحية .

س : ما أهم موضوعات شعر عمر أبي ريشة ؟
شعر الحماسة والوطنية ، وشعر الدعوة الإسلامية .
س : ما أهم مؤلفات عمر أبي ريشة ؟
تسعة دواوين وتسع مسرحيات وملحمة بعنوان " الملاحم البطولية في الإسلام " .

س : ما مناسبة نص : عرس المجد ؟
ذكرى جلاء الفرنسيين ومعركة ميسلون التي استشهد فيها يوسف العظمة .

س : ما معنى : التيه ـ الحفنة ـ درج –الأرب – انتشى – أرحب ؟
الكبر ـ ملء الكف ـ مشى ـ الحاجة ـ شم ـ أوسع .

كيف تخيل الشاعر المجد في البيت الأول ؟
تخيله عروسا تختال وتسحب ذيلها عجبا وكأنها قد لبست الشهب ذيولا . 

ما النقد الذي وجه لما يلي : حتى يرتوي كل جفن بالثرى مختضب ؟
شبه الهدى الإسلامي بالنور وجعل العيون المعفرة بالتراب ترتوي منه ، ولو قال : تكتحل ربما كان أنسب .

س : يقولون : خرج عمر أبو ريشة عن عمود الشعر القديم ، فكيف ذلك ؟
بهذه الصورة والتعبيرات الجديدة والميل إلى الرمز والإيحاء أكثر من السرد والتقرير .

س : كيف عبر الشاعر عن جمال الشهادة في هذا البيت ؟
لن تري حفنة رمـل فوقها لم تعـطر بدما حر أبي 
عبر عنها بقوله ( لم تعطر بدما حر أبي ) فقد جعل دماء الشهداء الزكية دماء معطرة تعطر الرمال التي سالت عليها ، وهو يريد أن يوحي بجمال الشهادة في سبيل الله دون القتل أو الموت ، في معناهما الكريه إلى النفس . 

س : أخذ على الشاعر بعض المآخذ في البيتين الخامس والسابع ، ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ 
لايموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصب
( لطمت عارضيه قبضة المغتصب ) فاللطم لا يكون بالقبضة وإنما بالكف ، ولمَا كان لفظ الكف لا يناسب وزن البيت استعاض عنه بالقبضة ، وربما أن لفظ القبضة أقوى تعبيرا فلجأ إليه . 
وأتى الدنيا فرقت طـربا وانتشت من عبقه المنسكب
كلمة (المنسكب ) في هذا البيت وصفا للعبق ، لأن العبق الرائحة ، والرائحة لا تنسكب ، لأنها تنتشر مع الهواء ولا تنسكب كالسائل ، إلا إذا أراد بالعبق العطر السائل . 




( النثر في الأدب العربي الحديث )

س : وضّح حال النثر قبل عصر النهضة الحديثة. 
ج : كان النثر في عصر الدول المتتابعة يميل إلى الاهتمام بالصنعة اللفظية ، والمحسنات 
البديعية ، وازداد ضعفاً وركاكة في العصر العثماني . 

س : ما مظاهر ضعف النثر في العصر العثماني ؟ . ( قبل عصر النهضة الحديثة ) . 
ج : الاهتمام بالمحسنات البديعية ، دون الاهتمام بجودة الفكرة ، و دخول بعض الألفاظ التركية 
و العامية . 

س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث . 
ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل في 
أسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيودالمحسنات البديعية . 
2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع ، مثل : 
ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق . 
3- تخلص النثر من قيد المحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائل 
الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ، ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين . 

س : ما فنون النثر في الأدب القديم - و في الحديث ؟ 
ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائل بأنواعها ، والمقامات. 
وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصة بأنواعها ، والمسرحية. 


أولاً : ( المقال ) 
س : عرف المقال ، واذكر أنواعه ، وأجزاءه . 
ج : المقال: هو فن أدبي ، يتناول موضوعاً بالبحث ، بحيث يجمع الكاتب عناصره و يرتبها ، 
ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة . 
أنواعـه : وهو نوعان : 1- ذاتي 2- موضوعي . 
أجزاؤه : يتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة . 

س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟ وضّح ذلك . 
ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها في العصر الحاضر، لكن 
كان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن ( الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد و المحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة ) . 

س : بم ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث ؟ . 
ج : ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث بالصحافة ، و استمدّ منها وجوده . 

س : ( اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف ) وضّح ذلك . 
ج : اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف و المجلات فبعد أن كان أسلوب المقال مثقلاً بالسجع و المحسنات في بدايته انطلق من هذه القيود واتسم بالبساطة في التعبير وعمق الفكرة ثم مال إلى التركيز والموضوعية . 

س : ما أهم سمات المقال ؟ . 
ج : التركيز والموضوعية . 

س : ما الموضوعات التي يتناولها المقال في أدبنا العربي الحديث ؟ . 
ج : اتسع المقال في الأدب العربي الحديث للموضوعات العامة ، والقضايا الاجتماعية ، 
والسياسية والاقتصادية ، والأدبية والنقدية ، وكل فروع العلم والمعرفة . 

س : ( اجتذبت المقالة معظم كتّابنا المعاصرين ) وضح ذلك ذاكرا بعض أعلام كتاب الأدب . 
ج : لا نجد اسما بارزا ً ذاع صيته و انتشر أدبه ، إلاّ كان ذلك بطريق مقالاته التي تابع نشرها 
في الصحف . مثل : ا لمنفلوطي ، والعقاد ، و شكيب أرسلان ، ومحمد حسين هيكل ، وأحمد حسن الزيات ، وطه حسين ، وغيرهم 
س : عرف ( الخاطرة ). 
ج : 1 - الخاطرة : مقال صغير لا يتجاوز عموداً أو نصف عمود في الصحيفة أو المجلة . 
2- تتضمن الخاطرة فكرة طارئة يعرضها الكاتب في تركيز شديد . 
3- غالباً ما تكون تحت عنوان ثابت ، يسجل فيها الكاتب خواطره كل يوم ، أو كل أسبوع 

س : من صاحب مقالة : " الوظيفة والموظفون " ؟
وإلام يدعونا الكاتب فيها ؟ 
ج ـ علي الطنطاوي ـ يدعونا إلى عدم الاكتفاء بالوظيفة ، ولكن لابد من المساهمة في إصلاح الأمة بالتأليف وغيره


ثانياً : ( الخطابة ) 

س : ما أ نواع الخطابة في العصر الحديث ؟ 
ج : 1- الخطابة السياسية 2- الخطابة الدينية 3- الخطابة الاجتماعية . 

س : وضح عوامل نهضة الخطابة في الأدب العربي الحديث ؟. 
ج : 1 - الخطابـة السياسيـة : تأجّجت بعاملين : 
* اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي . * نشأة الأحزاب السياسية . 
2 - الخطابة الـدينـية : تطورت بسبب حركات الإصلاح الدينية . 
3 - الخطابة الاجتماعية : ازدهرت نتيجة التطور السريع و نمو الوعي الاجتماعي . 

س : ما الموضوعات التي تناولتها الخطابة بأنواعها ؟ . 
ج : 1 - الخطابة السياسية : تناولت موضوعات السياسة و الاستعمار . 
2 - الخطابة الدينية : تناولت خطب الجمع و الأعياد ، كما دخلت المحافل والجمعيات الدينية ، وكذلك تناولت شؤون السياسة والاقتصاد والمجتمع ، من وجهة النظر الدينية. 
3 - الخطابة الاجتماعية : تدور حول المشكلات الاجتماعية كالفقر ، والغلاء ، ورعاية الطفولة ، و سوء الأحوال الصحية للشعوب ، ومشكلات المرأة ، والعمال . 

س : ما مظاهر ازدهار الخطابة في العصر الحديث ؟ . 
ج : تحرّرت من الأسلوب المسجوع البديعي ، و تنوعت موضوعاتها . 

س : من أبرز الخطباء في بداية عصر النهضة ؟ . 
ج : الشيخ محمد عبده ، و مصطفى كامل ، و أديب إسحاق ، و أمين الريحاني . 

س : " يا بني مصر : هذه أيام النزال ... " .
من صاحب الخطبة " ؟ عبد الله النديم
وما مميزات أسلوبه ؟ أسلوب ساحر قصير الفقرات يمزجه بالقرآن والشعر فيزداد قوة ورونقا
وما مناسبة الخطبة ؟ يحث الناس على مجاهدة الإنجليز وحربهم بعد أن نزلوا الإسكندرية .



ثالثا : الـقـصـة

س : عرف القصة . وما أنواعها ؟ وما عناصرها ؟ .
ج : القصة : هي مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيلين ، ولكن الخيال فيها مستمد 
من الحياة الواقعية ، بأحداثها ، وأشخاصها . 
وأنواع القصة ثلاثة : القصة ، والأقصوصة ( القصة القصيرة ) ، والرواية. 
- عناصرها هي : الحدث ، والبداية ، والعقدة ، والحل . 

س : هل عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ؟ . 
ج : نعم ، عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ، ولكن لم تكن بعناصرها وخصائصها 
الفنية التي تتميز بها في العصر الحديث . 

س : كيف كانت القصة عند العرب قديماً ؟ . 
ج : 1- كانت القصة عند العرب قديماً أخباراً تروى ، تمتزج فيها الحقيقة بالخيال والتاريخ 
بالأسطورة 
2 - زاد الاهتمام بالقصص الشفوي في أيام بني أميّة . 
3 - حين ضبطت الرواية ، تميزت الأخبار عن التاريخ ، وحفلت كتب الأدب بالأخبار التي 
تهدف إلى التفكه أو العظة ؛ كما نرى في مؤلفات الجاحظ مثل : كتاب ( البخلاء ) ، 
وكتاب ( الحيوان ) . وفي كتاب القاضي التنوخي : ( الفرج بعد الشدة ) . 
4 - ابتكر بديع الزمان من الأخبار الأدبية فن المقامة ، وسار الحريري على نهجه في 
مقاماته . 

س : تتبع نشأة وتطور فن القصة في الأدب العربي الحديث . 
ج : 1- كتب ناصيف اليازجي : ( مجمع البحرين ) وهو مجموعة مقامات ، صاغها على نمط 
مقامات الحريري ، وقد جعلها معرضاً لذخيرة لغوية ، وطرفاً أدبية ، وألواناً من البديع . 
2- خطا محمد المويلحي خطوة واسعة نحو فن الرواية في كتابه : ( حديث عيسى بن هشام ) صوّر فيه جوانب متعددة من التغير الاجتماعي بمصر. 
3- أصدر محمد حسين هيكل رواية ( زينب ) التي تعد بداية الرواية الفنية في الأدب العربي ، ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى واكتفى برمز " مصري فلاح " 
4- خلال العشر الرابعة من القرن الرابع الهجري ، كان المنفلوطي يصوغ بأسلوبه طائفة 
من الروايات الفرنسية ، التي ينقلها له بعض المترجمين . 
5 - تطور فن الرواية بعد ذلك حتى احتل مكان الصدارة في الأدب العربي الحديث 
واشتهر في الرواية التاريخية : محمد فريد أبو حديد ، وعلي أحمد باكثير . 
وفي الـروايـة الاجـتماعيـة : نجيب محفوظ ، محمد عبد الحليم عبد الله . 

س : اكتب ما تعرف عن رواية ( زينب ) . 
ج : - رواية ( زينب ) تُعدّ بداية الرواية الفنية في الأدب العربي الحديث ، صدرت عام 1330هـ /1912م. 
- كتبها الدكتور محمد حسين هيكل : ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى ، واكتفى برمز(مصري فلاح ) 

س : لماذا لم يصرح محمد حسين هيكل باسمه في الطبعة الأولى لروايته ( زينب ) ؟ 
ج : ذلك لأن كبار الكتاب كانوا يأنفون من مزاولة هذا النوع الجديد من الكتابة الذي كان موجهاً لجمهور غير قادر على تذوق الأعمال الأدبية الجيدة . 

س : كيف كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) ؟ . 
ج : كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) متهافتة ، ركيكة الأسلوب ، بعيدة عن الأصول 
الفنية للقصة ، وفيها خلط بين شكل الرواية ، وشكل الأقصوصة . 

س : متى تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني ؟ ومن رائدها ؟ ومن أشهر كتابها ؟ 
ج : - تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني بعد الرواية ببضع سنوات . 
- رائدها : محمد تيمور ، في مصر – وميخائيل نعيمة ، في لبنان . 
- من أشهر أعلامها : محمود تيمور ، وتوفيق يوسف عواد . 

س : من صاحب قصة دموع الفرح ؟ وما سمات القصة ؟
حسن حسن سليمان ـ تميزت القصة بقصرها وتركيزها واقتصارها على شخصية واحدة وحدث واحد


رابعاً : المسرحية 

س : عرف المسرحية ، واذكر أنواعها . 
ج : المسرحية هي : قصة تعرض بواسطة الأحداث ، والحوار ، والحركة على خشبة المسرح . 
وهي نوعان : 1- مأسـاة 2- ملهـاة . 

س : متى بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ؟ وما أثرهـا على الحياة الأدبية العربية ؟ 
ج : - بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ، حين أحضر الفرنسيون في أثناء حملة 
( بونابرت ) على مصر والشام فرقهم المسرحية للترفيه عن جنودهم . 
ـ ولم تتأثر الحياة الأدبية العربية بهذه المسرحيات ، لأنها كانت تمثل باللغة الفرنسية. 

س : تتبع نشأة وتطور الفن المسرحي العربي في العصر الحديث . 
ج : 1- في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري ، بنى خديوي مصر ( إسماعيل باشا ) 
" دار الأوبرا " في القاهرة ، تعرض فيها الفرق المسرحية الأجنبية مسرحياتها التمثيلية. 
2 - أسس مارون نقاش في لبنان فرقة من الهواة ومثل معهم في بيته مسرحية ( البخيل ) 
3 - جاء بعده ابن أخيه سليم نقاش وألف فرقة في بيروت ثم انتقل بها إلى الإسكندرية . 
4 - نبغ في مصر يعقوب صنوع الملقب " بأبي نظارة " ، و قد عرف التمثيل في الغرب ، وأتقن اللغة الفرنسية والإيطالية ، ومثل في بعض الفرق الأجنبية في مصر ثم أسس مسرحاً للتمثيل العربي ، وقدم مسرحيات مقتبسة تدور حول نقد الحياة الاجتماعية والأخلاقية . 
5 - تكونت بعد ذلك فرق عديدة كان معظم أصحابها من السوريين واللبنانيين . 

س : كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ ومن بدأ بها ؟ . 
ج : بدأت الكتابة للمسرح العربي عن طريق تمصير المسرحيات الأجنبية ، وبخاصة الفرنسية 
وأول من بدأ بالتمصير( محمد عثمان جلال) الذي نقل مسرحيات " موليير" 

س : من بدأ التأليف للمسرح العربي ؟ وما أبرز أعمالهم ؟ . 
بدأ التأليف للمسرح العربي ثلاثة ، وهم : 
1- فرح أنطون ، ألف مسرحية ( مصر الجديدة ومصر القديمة ) وهي مسرحية اجتماعية ، يصور فيها العيوب التي تسربت من الحضارة الغربية . 
2- إبراهيم رمزي ، ألف ( أبطال المنصورة ) وهي مسرحية تاريخية تصور البطولة في أثناء الحروب الصليـبـية. 
3- محمد تيمور، ألف عدة مسرحيات ، منها ( العصفور في قفص ) و( الهاوية ) . واقتبس عن الفرنسية مسرحية ( العشرة الطيبة ) . 

س : من رائد المسرح النـثري بعد تطوره في العصر الحديث ؟ . 
ج: يعد توفيق الحكيم رائد التأليف للمسرح النثري بعد تطوره في العصر الحديث . 
ثم نبغ بعده آخرون مثل : " علي أحمد باكثير " . 

س ـ من صاحب مسرحية أصحاب الغار ؟ علي أحمد باكثير
وما الميزتان اللتان اتسم بهما مسرحه ؟ 
1 ـ محافظته على أصول الفن ورعايته الواعيةلقواعده وحدوده
2 ـ توجيهه وتوظيفه توجيها عربيا وإسلاميا قويا .



س: وضح الفن الأدبي لكل كتاب مما يأتي ، وسم مؤلفه ؟ . 
ج : 
الكتـــاب الفن الذي يتناوله المؤلــــف 
ضوء الفجر ديوان شعر عبد الرحمن شكري 
مجنون ليلى مسرحية شعرية أحمد شوقي 
محكمة الشعراء ~ ~ عمر أبو ريشة 
مأساة جميلة ~ ~ عبد الرحمن الشرقاوي 
الإلياذة الإسلامية ملحمة شعرية أحمد محرم 
كبار الحوادث في وادي النيل ~ ~ أحمد شوقي 
عيد الرياض ~ ~ بولس سلامة 
أحسن القصص ~ ~ خالد الفرج 
مجمع البحرين مقامات فن قصصي) ناصيف اليازجي 
حديث عيسى بن هشام رواية ( فن قصصي) محمد المويلحي 
زينب رواية الدكتور محمد حسين هيكل 
مصر الجديدة ومصر القديمة مسرحية فرح أنطون 
أبطال المنصورة ~ إبراهيم رمزي 
عصفور في قفص ~ محمد تيمور 
العشرة الطيبة ~ محمد تيمور




نماذج من النثر العربي الحديث
1. خطبة الحرب

س : من صاحب نص : خطبة الحرب ؟ مصطفى لطفي المنفلوطي
وأين ولد ؟ في منفلوط بمصر
وما أهم أعماله ؟ 
النظرات ـ العبرات ـ مختارات المنفلوطي ـ ماجدولين ـ الشاعر ـ الفضيلة

س : وما مميزات أسلوبه ؟ 
1- بعذوبة الأسلوب . 2-رقة الألفاظ . 3- توازن العبارات . 4- سمو الخيال . 5- صدق العاطفة . 
س - علل: سمي المنفلوطي ( كاتب النفس الإنسانية ) .
لاستهوائه الموضوعات الاجتماعية ، وما يتصل بالفضائل الإنسانية والعطف على الضعفاء و المضلومين

س- ما مناسبة نص : خطبة الحرب ؟ 
حرب طرابلس غير المتكافئة بين الليبيين والإيطاليين .

س- ما معنى ؟ رجلكم : المشاة – الجعجعة : الصخب وضجيج الحرب والمعركة 
س- ما مفرد ؟ ذادة : ذائد – الأكناف : كنف
س : لماذا كرر بعض الألفاظ ؟ للتوكيد وإرادة التأثير 

س- ماذا ترى من علامات الخطبة في هذا المقال ؟
1 ـ النداء 2 ـ عدم الترابط والتسلسل والستطراد مع انفعالاته

2 . الإسلام دين القوة
س- من صاحب نص الإسلام دين القوة ؟ أحمد حسن الزيات
وأين ولد ؟ في مصر
وما المجلة التي أصدرها ؟ الرسالة
وما دورها في الأدب العربي ؟ 
كانت منارة للأدب الرفيع ومنبرا لكثير من أدباء العروبة والإسلام . 

س ما مميزات أسلوب الزيات ؟
الاهتمام باللفظ الموفق والعبارة الموفقة ، مع الاهتمام بالمعنى وإشراقة الفكرة

وما أهم مؤلفاته ؟ وحي الرسالة ـ تاريخ الأدب العربي ـ دفاع عن البلاغة ـ في أصول الأدب

س- كيف تناول الكاتب موضوع : الإسلام دين القوة ؟ 
تناولا تدريجيا منطقيا



س وازن بين مقالة الزيات ومقالة المنفلوطي السابقة .
نص الزيات نص المنفلوطي
1 مقال أبعد عن روح الخطابة مقال أقرب إلى طبيعة الخطبة
2 غلب عليه العقل والمنطق الرزين غلبت عليه العاطفة والانفعال
3 التقرير وسياق الحجة والدليل النبرة العالية والإيقاع السريع

س : ذكر الزيات أن الإسلام دين القوة في ملكات الإنسان جميعها . فما تلك الملكات ؟ 
ملكة الرأس ، واللسان ، واليد ، والروح . 

س : كيف يكون الإسلام قوة في اللسان ؟ 
الإسلام قوة في اللسان : أي أن البلاغة هي معجزته وأداته ، والبلاغة قوة الفكرة ، وقوة في العاطفة ، وقوة في العبارة . 

س لماذا أفاض الزيات في الحديث عن القوة المادية ؟ 
لأنه مقصوده من المقال أو هو القصد الر


ادعولي بالنجاح جزاكم الله

كاتب الموضوع

Mohamed Maamri 22 Ans

0 تعليق على موضوع : أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي شعبة آداب وفلسفة :

  • اضافة تعليق


  • ربي ينجحك في الباك إن شاء الله

    إتصل بنا

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    هـدفـنا باك 2019 ان شاء الله

    2017