أسئلة تتكرر لدى التلميذ في الامتحان
.لا تستفيد وتذهب شارك المنشور لتعم الفائدة
.لا تستفيد وتذهب شارك المنشور لتعم الفائدة
.
.
ما اللون الأدبي للنص أو ما غرضه أو ما نوعه ؟
إذا كان نصا نثريا فيكون السؤال ما نوع النص و الإجابة : مقال ، قصة ، رواية
، رسالة ...و سائر فنون النثر المعروفة .
10
و إذا كان شعرا فيكون السؤال ما غرضه و الإجابة : فخر ، مدح ، رثاء ،
وصف ... و سائر أغرض الشعر .
و إذا كان السؤال ما اللون الأدبي للقصيدة ( أو ما نوع القصيدة ) فالإجابة هي
شعر اجتماعي أو سياسي أو إنساني ...
*- استخرج بعض الكلمات الموحية أو الرموز :
يقابل الإيحاء في الشعر المعاصر الرمز ، فالطفل يوحي بالبراءة و هو كذلك رمز
لها ، و السنبلة توحي بالخير و هي كذلك رمز النماء ...
أما الرموز الواضحة فمثل : أيوب : رمز الصبر ، الزيتون و الحمام : رمز
السلام ، محمد : رمز للدين الإسلامي ...فالكلمات في الأصل توحي بهذه المعاني
لكن مع تكرار استعمالها أصبحت رمزا .
*- ما القيم الموجودة في النص ؟
مجموعة من المبادئ يوم نبها الأديب ، فيدعو إليها من خلال نصه ، و منها
الدينية و الاجتماعية و الإنسانية و التاريخية و الفنية ، و هذه الأخيرة تتعلق
بخصائص أسلوب الكاتب أو المدرسة التي ينتمي إليها .
*- ما نزعة الأديب البارزة ؟
الإجابة تكون : وطنية ، دينية ، إنسانية ... و هذا يعود إما للمدرس التي ينتمي
إليها الأديب ، أو للعواطف التي أظهرها في نصه ، فالنزعة تتعلق باندفاع مشاعر
الشاعر أو الكتيب للتعبير عن قضية ما .
*- عكس النص مذهب الشاعر ، اشرح
11
قد يتعلق المذهب بمضمون النص فتكون الإجابة : المدرسة الرومانسية أو الرمزية
أو الواقعية ، أو يكون المقصود مذهب الأديب الذي أخذ على نفسه أن لا يحيد عنه
فتكون الإجابة مذهب الالتزام مثلا ، و قد تتعلق بالشكل فتكون الإجاية مدرسة
الصنعة اللفظية
*- لخص النص
سواء كان النص شعريا أو نثريا يجب احترام تقنية التلخيص ، فتلخص أفكار
النص و يعاد صياغتها بالأسلوب الخاص دون إبداء الآراء الشخصية أو الأحكام
الذاتية .
*- انثر الأبيات
في هذه الحال يجب الحفاظ على أفكار الشاعر و أسلوبه ، بتحويل النص الشعري
إلى نثري .
*- أتجد الأديب مقلدا أم مجددا ؟
هذا يعود لنوع النص ، فالتحديد قطع عدة أشواط بدءا من التخلي عن المقدمة
الطللية و انتهاء بالتخلي عن الشكل العمودي للقصيدة ، و من جهة أخرى
ينظر إلى أفكار الأديب أهي قديمة تنازلها من قبله أم أ
.
ما اللون الأدبي للنص أو ما غرضه أو ما نوعه ؟
إذا كان نصا نثريا فيكون السؤال ما نوع النص و الإجابة : مقال ، قصة ، رواية
، رسالة ...و سائر فنون النثر المعروفة .
10
و إذا كان شعرا فيكون السؤال ما غرضه و الإجابة : فخر ، مدح ، رثاء ،
وصف ... و سائر أغرض الشعر .
و إذا كان السؤال ما اللون الأدبي للقصيدة ( أو ما نوع القصيدة ) فالإجابة هي
شعر اجتماعي أو سياسي أو إنساني ...
*- استخرج بعض الكلمات الموحية أو الرموز :
يقابل الإيحاء في الشعر المعاصر الرمز ، فالطفل يوحي بالبراءة و هو كذلك رمز
لها ، و السنبلة توحي بالخير و هي كذلك رمز النماء ...
أما الرموز الواضحة فمثل : أيوب : رمز الصبر ، الزيتون و الحمام : رمز
السلام ، محمد : رمز للدين الإسلامي ...فالكلمات في الأصل توحي بهذه المعاني
لكن مع تكرار استعمالها أصبحت رمزا .
*- ما القيم الموجودة في النص ؟
مجموعة من المبادئ يوم نبها الأديب ، فيدعو إليها من خلال نصه ، و منها
الدينية و الاجتماعية و الإنسانية و التاريخية و الفنية ، و هذه الأخيرة تتعلق
بخصائص أسلوب الكاتب أو المدرسة التي ينتمي إليها .
*- ما نزعة الأديب البارزة ؟
الإجابة تكون : وطنية ، دينية ، إنسانية ... و هذا يعود إما للمدرس التي ينتمي
إليها الأديب ، أو للعواطف التي أظهرها في نصه ، فالنزعة تتعلق باندفاع مشاعر
الشاعر أو الكتيب للتعبير عن قضية ما .
*- عكس النص مذهب الشاعر ، اشرح
11
قد يتعلق المذهب بمضمون النص فتكون الإجابة : المدرسة الرومانسية أو الرمزية
أو الواقعية ، أو يكون المقصود مذهب الأديب الذي أخذ على نفسه أن لا يحيد عنه
فتكون الإجابة مذهب الالتزام مثلا ، و قد تتعلق بالشكل فتكون الإجاية مدرسة
الصنعة اللفظية
*- لخص النص
سواء كان النص شعريا أو نثريا يجب احترام تقنية التلخيص ، فتلخص أفكار
النص و يعاد صياغتها بالأسلوب الخاص دون إبداء الآراء الشخصية أو الأحكام
الذاتية .
*- انثر الأبيات
في هذه الحال يجب الحفاظ على أفكار الشاعر و أسلوبه ، بتحويل النص الشعري
إلى نثري .
*- أتجد الأديب مقلدا أم مجددا ؟
هذا يعود لنوع النص ، فالتحديد قطع عدة أشواط بدءا من التخلي عن المقدمة
الطللية و انتهاء بالتخلي عن الشكل العمودي للقصيدة ، و من جهة أخرى
ينظر إلى أفكار الأديب أهي قديمة تنازلها من قبله أم أ